السيسي" يتخذ موقفا حاسما من سد النهضة في أديس آبابا

14 نوفمبر 2017
الكاتب : 
343 الزيارات

أبدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موقفه تجاه أثيوبيا وما تقوم به من بناء لسد النهضة، حيث استشعر الخطر الكبير الذي يحمله سد النهضة، ففي تصريح ملفت له، اعتبر أن سد النهضة الأثيوبي نقطة خطيرة للغاية، تحمل كوارث كبرى على مصر، وهو ما أكده مؤخرا في كلماته، التي أدت إلى تكهنات كثيرة للغاية، عن الخطوات التي سيتخذها فيما بعد، للعمل على تحاشي تلك الأمور الكارثية من جراء استمرار سد النهضة.

 

"السيسي": السد يمثل "حياة أو موت"

هذا ما عبّر به الرئيس السيسي، خلال لقاء له مع الشباب أثناء المؤتمر الثالث الذي كان منعقدا بأسوان، حيث أكد قائلا " لا أحد يستطيع العبث بحصة مصر في مياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت"، جاء هذا في معرض حديثه عن قضية سد النهضة مع الشباب، مضيفا"أطمئن المصريين بأن الأمور تسير على ما يرام فيما يخص سد النهضة بالتعاون مع أثيوبيا". 

 

ولفت إلى أن القلق من قبل الشعب المصري، تجاه مشروع سد النهضة، يعد أمرا مشروعا، إلا أنه أكد أن الأمور تمضي في طريقها الصحيح من خلال المحافظة على حقوق مصر في الماء من خلال اتفاق تم قبل 3 سنوات".

 

"السيسي" في "أديس أبابا" وقضية السد مشتعلة

ويشهد اليوم انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي، حول الكثير من القضايا الإفريقية، أبرزها الشباب، والتي تشهد حضور مصري قوي، حيث يحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعات القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، وهو الأمر الذي يرشح بقوة خوضه الكثير من المعارك، مع الجانب الإثيوبي، حول قضية سد النهضة، لا سيما بعد إدلائه  بتصريحات سبقت تلك القمة، بكون قضية سد النهضة أصبحت تمثل "حياة أو موت".

 

خطوت مقبلة سيتخذها الرئيس

وبناء على تلك المعطيات، أكدت العديد من المصادر، أن الرئيس السيسي، سيقوم باتخاذ العديد من الخطوات، في سد النهضة، معتبرين أن تصريحاته الأخيرة، حول قضية سد النهضة ستكون دفعة قوية، لأن يقوم باتخاذ العديد من الإجراءات، مشيرين إلى أن هذه الخطوات ستكمن في التركيز على قواعد ملئ خزان السد بعدما أصبح سد النهضة واقعًا لا مفر منه، وسيطلب أن تكون فترة ملئ الخزان أطول فترة ممكنة، وذلك حتى لا تتأثر مصر بشكلٍ كبير بنقص المياه المتوقع، خصوصًا مع منع ما يقرب من10 مليار متر مكعب على الأقل من حصة مصر المائية، مع اكتمال السد.

 

شكاوي لمواطنين مصريين بنقص المياه

وفي تصريحات خاصة لـ"الفجر"، أكد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، أن تصريحات الرئيس السيسي، تنم عن كارثة كبرى، ستأتي من خلال سد النهضة، مشيرا إلى أن السد أصبح بالفعل يمثل خطورة كبيرة للغاية، لا سيما أن هناك شكاوي كثيرة، من عدة محافظات مصرية، تعرب عن قلقلها البالغ في عدم وصول المياه إلى أراضيها، وهو الأمر الذي يمثل كارثة بكل المقاييس.

 

الجانب الأثيوبي

وعن الجانب الأثيوبي، قال غباشي، أن دولة إثيوبيا، ليس لها أمان على الإطلاق، قائلا يجب النظر إليها بعين الريبة والشك، خاصة أنها أبرزت الكثير من المواقف التي جاءت كاشفة عن ألاعيبها الكثيرة، تجاه الجانب المصري وقضية سد النهضة، التي تتنصل فيها كل مرة مما يتم الاتفاق عليه بين الأطراف المختلفة.

 

خطوات يجب اتخاذها

وبسؤاله عن الخطوات المقبلة، بعد تصريحات الرئيس السيسي، بخطورة سد النهضة، بيّن أن هذا الأمر لابدّ أن يدفع تماما إلى اتخاذ خطوات حاسمة حزمة تجاه الجانب الإثيوبي، وإيجاد محادثات وحلول عملية، تضمن وتمنع حدوث كارثة لحصة مصر من المياه، قائلا الإجراءات ستتوقف على مدى تعامل الجانب المصري والقيادة السياسية.

 

محادثات ثنائية

وعن لقاء الرئيس السيسي في "أديس أبابا"، ذكر غباشي، أنه بالتأكيد سيشهد محادثات ثنائية حول الأمر، وربما يكون هناك تصعيدات في ملف سد النهضة.

 

القضية أصبحت كارثية

وفي ذات السياق، أكد الدكتور، محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية، أن مشكلة سد النهضة، أصبحت تمثل كارثة كبرى، بالفعل على الجانب المصري، مشيرا إلى أن الوقت حان لأن تتخذ خطوات جادة وسريعة للعمل على حل تلك العقدة.

 

انعقاد القمة يتزامن مع خطورة الوضع

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "لفجر"، أن تصريحات الرئيس السيسي، هي ما تؤكد على خطورة الوضع تماما، مبينا أن انعقاد القمة الإفريقية، في أديس أبابا، اليوم ، من أكثر المناسبات الملائمة في هذا التوقيت، والتي تتواكب مع تصريحات الرئيس السيسي، للعمل على إيجاد مباحثات، في إطار البحث عن حلول عملية.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top