السيسي يلتقي رئيس وزراء إثيوبيا في روسيا حول سد النهضة

13 أكتوبر 2019
الكاتب :  القاهرة- عرب بيزنس
56 الزيارات

كد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ، أنه اتفق مع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، على الاجتماع في روسيا للتباحث حول سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل، وتخشى القاهرة من تأثيره على حصتها من المياه.

وقال السيسي، خلال ندوة تثقيفية نظمّها الجيش المصري، وبثّها التلفزيون الرسمي مؤخراً: "اتفقت مع رئيس وزراء إثيوبيا أن نلتقي في موسكو حتى نتحدث في الموضوع (أزمة السد) ونتحرك للأمام حتى نحل هذه المسألة".

ومن المتوقع حضور العديد من قادة الدول الإفريقية للقمة الروسية - الإفريقية، والمقرر انعقادها في مدينة سوتشي يومي 23 و24 تشرين الأول/أكتوبر.

وتسعى القاهرة منذ سنوات إلى حل أزمة السد، الذي بدأت أعماله في نيسان/أبريل 2011 بكلفة 4 مليارات دولار، من خلال مباحثات مع الخرطوم وأديس أبابا، لكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل خزّان السد.

ووقع قادة مصر والسودان وإثيوبيا في آذار/مارس 2015 اتفاق مبادئ يلزمهم التوصل إلى توافق من خلال التعاون فيما يتعلق بالسد.

والأسبوع الفائت، أعلنت وزارة الري المصرية الوصول لـ"طريق مسدود" إثر فشل آخر جولات المفاوضات بين الدول الثلاث في الخرطوم.

وتصل حصة مصر من مياه نهر النيل، الأطول في العالم، إلى 55,5 مليار متر مكعب سنويا.

وقال إنّ "حجم المياه المتاح لنا بالكامل حاليا لم يعد كافيا"، خصوصا مع الزيادة السكانية في البلد العربي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 100 مليون نسمة.

وأضاف: "بالمعايير الدولية وطبقا للأمم المتحدة، دخلنا مستوى الفقر المائي"، أي ما يعادل 500 متر مكعب للشخص في العام.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top