هل تستطيع إثيوبيا تخزين مياه سد النهضة منفردة؟

02 مارس 2020
الكاتب :  عرب بيزنس- وكالات
311 الزيارات

أعلنت الحكومة الإثيوبية، أنها ستبدأ في ملء بحيرة سد النهضة بالتوازي مع استكمال البناء، مؤكدة أنها ستتخذ الخطوة وفقًا لمبادئ الاستخدام المُنصف والمعقول دون التسبب في إحداث ضرر، وفقًا لاتفاقية "إعلان المبادئ"، بحسب ما أعلنت حكومة أديس أبابا.

وقال الدكتور هاني رسلان، رئيس بحوث السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إثيوبيا لديها طلبات لا تتوافق مع القوانين الدولية، ولا مع المنطق أو حتى العقل، لافتًا إلى أن البيان الإثيوبي يعد تخبط كبير من أديس أبابا نتيجة لجهود المفاوض المصري.

وتابع: "عملية التخزين هذا العام ستكون صعبة وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عن أن التوليد للكهرباء سيبدأ في عام 2021 وليس مايو 2020".

وأشار إلى أن الموقف الإثيوبي به قدر كبير من الانفعال وفقدان التوازن، مضيفًا: "إثيوبيا تتعامل بسوء نية واضح، ما قد يدفع دولتي المصب لاتخاذ مسارات قانونية مختلفة".

وقال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، إن مصر لم تناقش بنودٍ جديدة أو أي تعديلات جديدة للاتفاقية التي تم توقيعها، مضيفًا أن مطالب الجانب الإثيوبي سياسية وليست فنية، مشيرًا إلى أنه كان من المتوقع أن تتغيب إثيوبيا عن التوقيع أو ترفض أحد البنود.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top