صفقة "سى أى كابيتال" تصعد به كأحد أغلى بنوك الاستثمار فى العالم

05 ديسمبر 2016
الكاتب :  القاهرة -عرب بيزنس
362 الزيارات

يعتزم رجال أعمال مصريون الاستحواذ على حصة 71.9% من بنك الاستثمار سى أى كابيتال بقيمة إجمالية للشركة 950 مليون جنيه، ومن المنتظر تقديم ملف الصفقة إلى الهيئة العامة للرقابة المالية اليوم الأحد طلبا للضوء الأخضر لاتمام تنفيذ الصفقة التى تعد الأغلى طبقاً لمتوسطات سعرية لنحو 11 بنك استثمار على مستوى العالم.

وبحسب آخر قوائم مالية معلنة من البنك التجارى الدولى فإن القيمة الدفترية لشركة سى اى كابيتال، والتى تم تبويبها تحت بند «أصول غير متداولة بغرض الاحتفاظ» تصل الى 428.011 مليون جنيه، دون تغير عن نهاية ديسمبر الماضى، وبما أن القيمة الإجمالية المقدرة للشركة فى الصفقة تصل الى 950 مليون جنيه، فإن مضاعف القيمة الدفترية للشركة يصل الى 2.2 مرة، متفوقاً على المجموعة المالية هيرميس بـ1.4 مرة، و1.1 مرة لـ«بايونيرز»، بالإضافة إلى «بلتون» 1.95 مرة وقت صفقة استحواذ «أوراسكوم للاتصالات» عليها، والتى ارتفعت إلى 6 مرات حالياً.

 

وقال محمد مرعى، المحلل المالى ببنك الاستثمار برايم القابضة، إن حصيلة الطرح المحتمل لسى اى كابيتال فى البورصة بنهاية العام المقبل ستكون اعلى من القيمة الحالية للصفقة، بفعل انتعاشة البورصة المصرية التى تنعكس فى ايرادات وعمولات السمسرة، علاوة على النشاط المرتقب للطروحات فى السوق مع تحسن قيم التعاملات.

وذكر مرعى، أن وضع حد لأزمة تدهور أسعار النفط، والتى طالما اثرت سلباً على أسواق المنطقة العربية، ومن ثم على أسعار بنوك الاستثمار المتداولة، علاوة على الأزمات السياسية من شأنه ان يرفع سعر بنوك الاستثمار المتداولة فى اسواق منطقة الشرق الأوسط وحول العالم ما يحسن من تقييم سى اى كابيتال عند إعدادها وقت الطرح.

وأوضح أن طبيعة عمل بنوك الاستثمار تتضمن تحديد القيمة العادلة وفقاً لأسعار المنافسين، بدلاً من خصم التدفقات النقدية المتوقعة فى المستقبل، إذ إن الاخيرة تعتمد على تحليل فنى.

وبحسب القوائم المالية للبنك التجارى الدولى بنهاية سبتمبر الماضي، فإن بنك الاستثمار «سى اى كابيتال» يقع تحت مظلته 98.9% من اسهم «التجارى الدولى للسمسرة»، و95.7% من شركة «سى اى استس مانجمنت»، و99.54% من «سى اى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتاب»، و56.5% من «كوربليس للتأجير التمويلى».

وعلى جانب آخر، قالت مصادر  إن «سى اى كابيتال» ستتقدم، اليوم الأحد، بملف صفقة بيع 71.94% من أسهمها بقيمة 684 مليون جنيه الى الهيئة العامة للرقابة المالية، للحصول على الموافقات اللازمة لإتمام الصفقة فيما بعد فى البورصة.

وقال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فى تصريحات:: إن تنفيذ أى صفقة على الشركات الواقعة تحت مظلة الهيئة تتطلب الحصول على موافقتها قبل الاتمام، إلا أن التعديلات الأخيرة على اللائحة التنفيذية للقانون فرّقت بين الحالات، التى تتطلب الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة.

وأضاف: موافقة مجلس إدارة الهيئة تكون ضرورية فى حالات الاستحواذ على ما يزيد على نسبة الثلث فى رأسمال أى شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة سوقية تزيد على 10%، وفقاً للتعديلات الأخيرة.

وتابع: فى حالة عدم انطباق الشرط الوارد فى اللائحة على أى صفقة فإنها تتطلب موافقة الإدارة المختصة بالهيئة دون الحاجة الى اجتماع مجلس الإدارة.

ويتجاوز حجم الأصول المدارة تحت مظلة سى اى كابيتال 8 مليارات جنيه، وتدير الشركة حالياً طرح نحو 42% من أسهم شركة عبور لاند للصناعات الغذائية فى البورصة المصرية، وتملك «سى اى كابيتال» شركتى «التجارى الدولى للسمسرة»، و«دايناميك للسمسرة»، وتصل الحصص السوقية للشركتين نحو 10% من تنفيذات البورصة المصرية، بقيمة 26 مليار جنيه خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالى لتأتى فى المرتبة الثانية بعد المجموعة المالية هيرميس صاحبة الحصة السوقية الأكبر البالغة 19%.

نقلا عن الغد نيوز

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top