عرب بيزنس: «سافو».. قصة نجاح اقتصادي عبر قيادة واعية وفكر متطور

09 يوليو 2017
الكاتب :  القاهرة- داليا فاروق
247 الزيارات

 النيل للزيوت والمنظفات.. 70 عاما ً في خدمة الاقتصاد نرى فيها سلسلة من الإصرار والنجاح

حصول الشركة على شهادات الأيزو العالمية أهلها للفوز بثقة جميع الأسواق العربية والأفريقية

د. خالد عبدالباقي: نطرح منتجات عالية الجودة وبأسعار مخفضة لتناسب المواطنين

 

كثيرة هي نماذج النجاح في بعض المؤسسات التابعة لاقتصادنا اقتصادنا المصري، والتي نرى فيها سلسلة من الإصرار الذي لا ينثني وتحصيل للإنجازات والمحافظة عليها.

ومن بين تلك النماذج الناجحة فى منظومة الحكومة شركة النيل للزيوت والمنظفات«سافو».. والتى قادتنى الصدفة البحتة للتعرف على منتجاتها التى تغزو أسواق مصر وبعض الأسواق العربية، بفضل جودتها وسعرها المعقول.. سنتحدث إليكم هنا عن هذا النموذج الذى يحتذى به في النجاح والإصرار والتعاون، لكى يكون نموذجا أمام أغلب القطاعات الحكومية في مصر التى ترغب في تطور امكانياتها وتحقيق النجاح.

استراتيجية مستقبلية

تعد شركة النيل للزيوت والمنظفات«سافو»،.. إحدى الشركات التابعة للشركة للقابضة للصناعات الغذائية، وهي من الشركات الرائدة فى صناعة الزيوت والمنظفات، إذ تأسست عام 1946 وتنتج العديد من المنظفات الصناعية وصابون التواليت والغسيل، بجانب إنتاجها لزيت الطعام والمسلى الصناعى والعلف الحيوانى، وكثب الصويا الذى يعد دعماً للثروة الحيوانية والداجنة.

وخلال الفترة الماضية، تبنت الشركة التى يتولي رئاسة مجلس ادارتها المهندس فؤاد حنيش عددا من خطط االتطوير، ما ادى الى تحقيق طفرات كبيرة في أداء الشركة من الناحية الفنية والصناعية والمالية، ووقف نزيف الخسائر الفادحة التي كانت تحققها الشركة طوال السنوات الماضية، كما أنه تم وضع خطة طموحة تستهدف من خلالها شركة النيل للزيوت والمنظفات، التحوّل للربحية.

محاور للتطوير

قامت خطة التطوير التى تبنتها الشركة على عدد من المحاور، من بينها إعادة تأهيل الماكينات والمعدات وتطوير خطوط الإنتاج باستثمارات 20 مليون جنيه بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة، الأمر الذى أدى الى تحقيق نمو كبير في المبيعات.

كما تعاقدت سافو مع شركة تصميمات فى إطار خطة التطوير، بهدف تحسين شكل المنتجات لجذب المستهلك، حتى تستطيع منافسة القطاع الخاص.

ولم تقتصر المنافسة التى تخوضها سافو على السوق المصري، بل استطاعت الشركة أن تفتح أسواقا جديدة في الدول العربية، من خلال توقيع عقود وكالة حصرية في السعودية والكويت، بالاضافة الى التفاوض مع عدد من البلدان الأفريقية، لتصدير منتجات الشركة لها، مثل دولة نيجيريا، وساعد الشركة في ذلك حصولها على شهادات الأيزو العالمية، ما أؤهلها للتوسع فى التصدير، وفوزها بثقة جميع الدول العربية والأفريقية.

نائب رئيس مجلس ادارة الشركة د. خالد عبد الباقي

 

قيادة واعية

يؤمن القائمون على شركة النيل للزيوت والمنظفات، أنه لا نهضة بالشركة دون النهوض باوضاع العمال، وانطلاقا من ذلك  تؤمن الشركة بالدور الكبير اللعمال في عملية إعادة الهيكلة وتصحيح المسار، فالشركة بها أكثر من 2200 عامل وموظف،  وتري إدارة الشركة أن أجر العامل لا يمكن المساس به، فهو خط أحمر.

 وبالنسبة للخدمات الصحية، فإن الشركة مهتمة بصحة العاملين بها ومتعاقدة مع طبيب متواجد فى كل مصنع من المصانع، يقوم بالكشف على الحالات المرضية، ومتعاقدة مع مستشفيات لجميع قطاعات الشركة بالمحافظات.

وفي هذا السياق، احتفلت شركة النيل مؤخرا مع ابنائها من الموظفين ووفد من الشباب بكلية الاعلام جامعة القاهره وذلك فى ضوء ايمان قيادات الشركه بأن الشباب هم عماد المستقبل هذا وقد قام العضو المنتدب الدكتور المحاسب / خالد عبد الباقى نائب رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب للشئون الماليه والاداريه بتقديم بعض شهادات التقدير لجوائز العامل المثالى للشركه لموظفين الشركة.

ووفق ما يؤكده د. خالد عبد الباقي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب فإن ما يميز سافو في السوق المصري والأسواق العربية عموما هو استقرار أسعار منتجات الشركة المختلفة رغم قيام العديد من الشركات المثيلة برفع أسعار منتجاتها بعد زيادة تكلفة مستلزمات الإنتاج.

وأكد أن شركته تواصل طرح منتجات عالية الجودة وبأسعار مخفضة لتناسب المواطنين، خاصة محدودي الدخل .

وأوضح عبد الباقي أن الشركة تشهد توسعات على مستوى تعزيز تواجد منتجاتها بالسوق المحلي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع عدد من كبرى السلاسل التجارية لطرح منتجات الشركة بها، بالإضافة إلى وجود العديد من الوكلاء بمختلف المحافظات مثل المنصورة دمياط والبحيرة وإسكندرية وسوهاج والأقصر وقنا.

تجدر الاشارة الى أن النيل للزيوت والمنظفات من الشركات الرائدة فى المجال، تأسست عام 1946 وتنتج العديد من المنظفات الصناعية وصابون التواليت وصابون الغسيل بجانب إنتاجها لزيت الطعام والمسلى الصناعى والعلف الحيوانى وكسب الصويا الذى يعد دعما للثروة الحيوانية والداجنة .

يبلغ رأسمال شركة «النيل للزيوت والمنظفات» المرخص به 200 مليون جنيه، فى حين يبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 160 مليون جنيه، موزعا على 16 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، وهى مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 


عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top