سعادتك في الألوان".. أكاديمية كويتية تقودك لجودة حياة أفضل مع الطب اللوني

20 مارس 2018
الكاتب :  دبي- عرب بيزنس
219 الزيارات

د. ريهام الرغيب: البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية بدبي يكرس السعادة كأسلوب حياة

 

وسط مشاركة مجتمعية واسعة شهدت مدينة  دبي خلال الفترة من 15 إلى 20 مارس/آذار الجاري فعاليات الدورة الثانية من رحلة السعادة تحت شعار "رحلة السعادة لجودة حياة أفضل"، برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

 ونظم الرحلة، التي استمرت 5 أيام البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية، بهدف دعم توجهات دولة الإمارات في تحقيق جودة حياة أفضل للمجتمع عبر تكريس السعادة كأسلوب حياة والإيجابية كطريقة تفكير ورفع مستوى الوعي، من خلال استقطاب ومشاركة مجتمعية واسعة بتجارب تفاعلية وتثقيفية مرحة ومتميزة.

 وتضمنت الرحلة على مدار أيامها فعاليات وجلسات متنوعة وحوارات مفتوحة ملهمة بمشاركة نخبة من المتحدثين والمتخصصين من المنطقة والعالم، تعزز السعادة وجودة الحياة وترفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الصحة البدنية والذهنية في تحقيق السعادة.

 

 

 

أسلوب حياة سعيد وإيجابي ومستدام

وفي جلسة علمية مثيرة، تضمنتها الرحلة، تحدثت التشكيلية والناقدة الكويتية د. ريهام الرغيب، صاحبة الخبرة الطويلة في مجال العلاج بالألوان عن ابتكارها في مجال الطب اللوني وكيفية توظيفه في ترسيخ أسلوب حياة سعيد وإيجابي ومستدام، وذلك من خلال أبحاث ودراسات قامت بها الرغيب.

 وتعد الناقدة والفنانة الدكتورة ريهام الرغيب، إحدى الكفاءات القليلة، بل النادرة في منطقة الخليج، والتي تعاطت مع نظرية "العلاج بالألوان"، من خلال جهد شخصي جاد ومعمّق، للخروج بنتائج وتطبيقات عملية وملموسة للتأثير النفسي للألوان في تحقيق السعادة والسرور وكذلك التخلص من الاكتئاب.

 

رحلة السعادة عبر الألوان

وحول فكرة الجلسة التى تضمنتها فعاليات الدورة الثانية من رحلة السعادة تحت شعار "رحلة السعادة لجودة حياة أفضل "، قالت الرغيب أنها تنطلق في تحقيق السعادة والسرور عبر "الطب اللوني"- من  أن الألوان ذكرت في القرآن الكريم وهناك بعض الآيات التي تبين تأثير اللون على الإنسان منها قول الله تعالى في سورة البقرة : ( قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ)، ما يعنني أن اللون الأصفر لون سرور وتندرج منه أي مشاعر محيطة تريح الإنسان كالتفاؤل والفرح والسعادة والإحساس بجمال اللحظة ومحاولة تفسير المشهد الجمالي الذي أثر على كل مفردات الإنسان في اللحظة الزمنية.

 

 وأضافت الرغيب - والتى تعد في الوقت ذاته أول خليجية تحصل على الدكتوراه في فلسفة النقد التشكيلي: أن العلاج بالألوان كذلك يعود لعصر الفراعنة الذين استخدموه طبقا لمفاهيم عصرهم، فكانوا يضعون الأفراد في غرفة ويسلطون عليهم اللون الذي يعتقدون أن أجسادهم في حاجة إليه ليمتصوا ذلك اللون ويحصلون على السعادة والسرور.

 

وأشارت أن الألوان تلعب دوراً كبيراً في تأثيرها علينا وعلى حياتنا؛ وأن بإمكان الطاقة التي يرسلها اللون أن تمنحنا مشاعر مختلفة، وتختلف من لون إلى آخر، مؤكدة على أن الألوان تنقسم إلى ألوان موجبة وسالبة، وأنها تؤثر على تفكيرنا وأجسادن.

 

الطب اللوني

وتطرقت الدكتورة لفكرة استخدام الألوان في تحقيق السعادة والسرور، مشيرة إلى ابتكارها لطريقة علاجية أسمتها: "الطب اللوني"، أو "العلاج الإبداعي" باستخدام الألوان كعقاقير تعبيرية وفنية تهدف إلى تحقيق السعادة والسرور.

 وقالت إن إيمانها بأهمية النقد التشكيلي جعلها تلتفت لأسلوب الطب اللوني، وهو عبارة عن برنامج علاجي باستخدام الألوان يساعد الإنسان في حل مشكلاته والتخلص من أي عارض أو وسواس قهري يهدّد السلام الداخلي وسعادته.

  وتشير الرغيب إلى أنها استخدمت في هذا الابتكار خريطة لثلاثة ألوان، وهي الألوان الأساسية: الأزرق (يرمز إلى السكون) والأحمر (إثارة) والأصفر (سرور)، مشيرة إلى أن المتلقي يتأمل كل لون ويعيشه لفترة معينة.

تجارب واقعية

وأشارت أنها سبق وطبقت الطب اللوني على عينات عشوائية من الجمهور وكانت معظم آرائهم تدور حول حالة السعادة والسرور التي شعروا بها بعد قيامهم بتجربة باستخدام الألوان كعقاقير، وخاصة اللون الأزرق الذى يرمز للسكون والأصفر الذى يرمز للسعادة، مضيفة أن نجاح التجارب التى قامت بها، سيشجعها على القيام بعمل تجارب جديدة في المستقبل على عدة ألوان أخرى، بجيث تجري مقارنة بين تأثير باقي الألوان على المشاعر المختلفة.

  وتابعت: إن الألوان دائما تكون مرتبطة بنعمة البصر، حيث أنه بمجرد رؤية صورة متكاملة في الشارع  يقوم الدماغ بتفسيرها بمختلف ألوانها، وهذا أيضا مرتبط بالشعور والاحساس بالسعادة والسرور، مبينة أنه يمكن التعامل مع الدماغ بالصوت والصورة.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top