التشكيلية نعيمة نطير: لوحاتي مليئة بالأحاسيس والخيال.. والابداع لا يقتصر على مواد محددة

14 يناير 2020
الكاتب :  المغرب - جنا حماد
512 الزيارات

من المغرب إلى معارض أوروبا.. قصة نجاح الفنانة التشكيلية نعيمة نطير 

 

"نعيمة نطير" .. فنانة تشكيلية مغربية، قوة الإبداع لديها تتأتى من قوة حضوره، وجماله، وجديته، وأعمالها تصف سمات البيئة المغربية بكل ما فيها من قيم حضارية وإنسانية، وما حققته مطر من إبداع متجدد، يمكن أن ينظر إليه بعين الدهشة والإعجاب

أكثر من عشرين عامًا أمضتها نطير في خدمة الفنون التشكيلية، في مختلف الأنواع والأنماط التشكيلية، ممزوجًا بالبراعة والإبداع التقليدي والحديث ، وتعمل أيضًا على التجريدي و الرموز المعبرة، من أجل زيادة إثراء مواهبها و حواسها الفنية ، ركزت الفنانة في السنوات الأخيرة على الأسلوب التجريدي وعالم الألوان اللانهائي ، والعمل على الثراء الثقافي للمملكة المغربية، في كل ما يخص  الأعمال الإنسانية واللوحات المليئة بالأحاسيس والخيال.

تمكنت نطير من تنظيم معارضها الخاصة في العديد من المدن، وشاركت أيضًا في العديد من المعارض الوطنية الجماعية صحبة فنانين من مختلف جهات المملكة. ونالت لوحات الفنانة تميز و ذوق خاص في الألوان و التشكيل. مما جعلها  تنال اعجاب العديد من الفنانين الوطنيين و العالميين. مما دفع البعض لتشبيه أعمال الفنانة بأعمال بيكاسو الفنان العالمي و مؤسس مدرسة التكعيبية في الفن الحديث. و خصوصا بعدما أصبحت تشارك في المهرجانات المشهورة على الصعيدين الوطني والعالمي، لا سيما في إسبانيا وفرنسا.

موقع ومجلة "عرب بيزنس عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. " دخلت الى عالم نعيمة نطير الفني والإنساني وحصلت منها على هذه الإجابات،  على هامش مشاركتها  في  ملتقى ابداع الدولى للفنون فى دورته العاشرة بساقية الصاوى بالزمالك في الأول من مارس 2020،  وحصلنا منها على هذه الإجابات، فالى تفاصيل الحوار.

 

 من هي نعيمة نطير ، وما تريد من الفن التشكيلي؟

فنانة تشكيلية عصامية و مصممة زرابي من صنف الزربية الرباطية. حكايتي مع اللون يختزلها عشق الطبيعة و الإنسانية و التعبير الحسي. الفن هو أداة للتعبير عن الذات خارج السرب، عبر طلق العنان لملكة الخيال. احب جميع المدارس التشكيلية و لوحاتي تعبر عن الاختلاف في عالم التشكيل. إلا اني اميل بعض الشيء للتجريدي المعبر.

دوافع الابداع

ما هي الخامات التي تستخدمينها في لوحاتك ؟

استعمل عدة مواد باعتبار أن الإبداع يدفع الفنان لإختبار مواد جديدة و متجددة. الا أني أعمل على الخشب و الثوب و الطين و أستعمل الصباغة المائية و الزيتية و كذلك الصباغة الخاصة بالزجاج و الطين. وايضا استعمل مواد للتزيين كالورد المجفف. وأيضا مواد اخرى.

 

 حدثينا عن معاني الألوان التي تستخدمينها في لوحاتك ؟

 أعمل بحرية تامة و أختار الألوان بدافع من الفطرة و ما أشعر به. إلا أن بعض النقاد وجدوا أن الألوان الخاصة بي تعبر عن البراءة و الطفولة.

تقنيات التعبير التجريدي

وماذا عن تجربتك في الإبداع ؟

تجربتي أعتبرها مميزة بحكم أن ابني البكر كان يحب الرسم في طفولته و قد شارك في بعض المعارض. و اكتشفت معه موهبتي في الفن التشكيلي. بعد ان خضت تجربة رسم لوحة و نالت اعجاب العائلة كما شجعني الأستاذ والفنان التشكيلي مصطفى لطفي  لمواصلة المشوار الفني. ومن تلك اللحظة و انا أمارس الابداع في مختلف تجلياته الى الآن. واكتشفت أسلوبي الخاص بالاعتماد على تقنيات التعبير التجريدي. و واصلت المشوار في درب الإبداع الى أن سطع اسمي بين الفنانات المرموقات على الصعيد الوطني و الدولي.

ما هي نصيحتك للجيل الجديد ؟

أنصح الجيل الجديد ان يتجه لممارسة الفن الهادف بصفة عامة لأنه يغدي الروج و يؤذب النفس و يجعلها تسموا و ترتقي. الا اني أنصحهم أن يجتهدوا و أن يكون لهم اسلوبهم الخاص دون ان يحاولوا تقليد فنانين آخرين. حتى تكون لهم لمستهم الخاصة و يتميزوا بأسلوبهم.

 

 

أدوات أخرى للابداع

بماذا تبدع الفنانة نطير وهل تستعمل الصباغة الزيتية ؟

لي بعض اللوحات بالصباغة الزيتية و كذلك أستعمل أدوات أخرى للابداع. لانه كما أكدت سابقا الابداع لا يقتصر على مواد محددة.

 ما هي أمنياتي وطوحاتك المقبلة ؟

اتمنى أن يحل علينا هذا العام بالخير و البركة و ان يعم السلام.  كما اتمنى من الله ان يرزقني العافية و لجميع الفنانين و الفنانات حتى أستمر في مواصلة درب الابداع و أساهم من دوري في خدمة الانسانية و المجتمع.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top