أمسية ثقافية بمكتبة القاهرة لمناقشة رواية "تعاريج"

25 يوليو 2016
الكاتب :  رمضان إبراهيم
753 الزيارات

الأمسية برعاية وزير الثقافة وبحضور نخبة من الفنانين والمثقفين والسياسيين

الرواية تلخص واقع معاناة الإنسان المصري لأكثر من نصف قرن

 

 

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى في السابعة مساء السبت الموافق 30 يوليو أمسية ثقافية لمناقشة رواية "تعاريج" للفنان التشكيلي والروائي حسين نوح، الصادرة عن دار الشروق وتصدرت قائمة الروايات الأكثر مبيعًا بعد أسبوع واحد من طرحها.

يدير الندوة ياسر مصطفى عثمان، مدير المكتبة، ويشارك في الأمسية الكاتب محمد الروبي، برعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وتحت إشراف المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وبحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمثقفين والسياسيين.

ترصد الرواية التحولات التي مر بها المجتمع المصري منذ نكسة يونيو 67 وحتى عام 2011؛ حيث تغير واقع الحياة في القرية وتغير مجتمع المدينة أيضًا، وكذلك ملامح شوارع القاهرة في الستينيات واختلاف الشخصية المصرية مرورًا بفترة الثمانينيات وما بعد الانفتاح الاقتصادي وما صاحبه من انقلاب في الذوق العام حتى في الموسيقى وأشكال الغناء وظهور الاستوديوهات الخاصة وشركات الإنتاج، وذلك من خلال شخصية "ماهر" بطل الرواية الذي يجعلك ترى من خلاله تعاريج الزمن وتحولات الحياة في المجتمع المصري منذ فترة الستينيات وحتى ثورة يناير.

من جانبه، أعرب الروائي حسين نوح عن بالغ سعادته بخروج روايته الجديدة والأولى إلى النور بعد ثلاث سنوات من الكتابة والبحث لتلخيص واقع معاناة الإنسان المصري لأكثر من 50 عامًا؛ حيث تنطلق أحداث الرواية من عام 67 وحتى مطلع عام 2011، فهي تقدم تشريحًا اجتماعيًا لمصر خلال أكثر من نصف قرن.

حلم قديم

ويقول نوح: روايتي التي جاءت في مرحلة متأخرة من العمر لتحقق حلمًا قديمًا ظل ينقر في الذاكرة سنوات طويلة حاولت أن أرصد من خلالها فترة هامة من تاريخ مصر، ولكن بشكل درامي بسيط حول مجموعة من الأشخاص البسطاء في إحدى محافظات مصر؛ فهي رواية مصرية تبدأ من الريف من طين هذه الأرض بكل حكايات الريف الجميلة، وقد صارت بيوته الطينية عمارات شاهقة بعد أن اختفت ملامح القرية والريف التي اعتدنا عليها وطغت على كل ذلك آثار التمدن والعمران التي قضت على المساحات الخضراء.

وأضاف: الهدف من هذه المناقشة الوصول إلى ما وراء الرواية من تفاصيل وغموض أتناول من خلالها بشكل غير مباشر ما حدث في هذه الفترة الزمنية التي شهدت أهم التحولات والتغيرات في تاريخ الإنسان المصري.

يذكر أن المؤلف حسين نوح أحد أهم الفنانين التشكيليين في مصر والمبدعين، عاش وتربى في حياة فنية؛ فهو شقيق الموسيقار الفنان الراحل محمد نوح، إلى جانب دخوله مجال الإنتاج الدرامي من خلال مسلسل "بنت من شبرا" و"ثمن الخوف" و"سوق الحلاوة" و"الحصيدة" و"أنت المطلوب" لعلي الحجار و"سحلب" لحسين فهمي و"عقد الياسمين" لصلاح ذو الفقار، كما أقام العديد من المعارض خارج مصر وداخلها، آخرها معرض يحمل عنوان "هي" أقيم بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

 

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top