مبدعة بدرجة انسانة... سارة السهيل تقوم بحملات توعية للأطفال

26 فبراير 2017
الكاتب :  القاهرة- مروة الديب
407 الزيارات

أقامت مكتبة المعادى العامة في مصر مؤخرا ندوة بعنوان "الاسعافات الاولية .. ضرورة .. وقراءة جيدة" للكاتبة سارة طالب السهيل ( كاتبة وباحثة فى أدب الطفل ) وذلك بحضور عدد كبير من اطفال واعضاء المكتبة فى فترة عمرية تترواح ما بين 7 : 15 سنة
حيث استخدمت الكاتبة سارة السهيل صور توضيحية تبين خزانة الاسعافات الاولية وانواع الاصابات المختلفة منها النزيف الخارجى والحروق وحالات الاختناق .
وتحدثت السهيل حول مفهوم الاسعافات الأولية موضحة انها المساعدة الاولية التى يقدمها الفرد لانسان لديه مرض مفاجئ أو حادث ، وذلك بهدف المحافظة على حياته ومنع المضاعفات لحين وصول الفريق الطبى .

وقالت السهيل : ان الاسعافات الاولية هى عناية طبيه فورية ومؤقتة؛ تقدم لإنسان أو حيوان مصاب أو مريض؛ بغرض محاولة الوصول به إلى أفضل وضع صحي ممكن بأدوات أو مهارات علاجية بسيطة إلى وقت وصول المساعدة الطبية الكاملة. وهي في العادة عبارة عن مجموعة خطوات طبية بسيطة ولكنها في العادة تؤدي إلى إنقاذ حياة المصاب، الشخص الذي يقوم بعملية الإسعاف الأولي (المُسعِف) ليس بحاجة إلى مهارات أو تقنيات طبية عالية، حيث يكفيه التدرب على مهارات القيام بالإسعاف من خلال استعمال الحد الأدنى من المعدات.

وحول هذه المعدات ولوازم الاسعافات الاولية قالت : بأنه يجب الاحتفاظ بصيدلية صغيرة للإسعافات الأولية في المنزل أو في السيارة أو مكان العمل أمر هام وضروري، فيها بعض الأدوات الأساسية التي ينصح بأن تكون في حقيبة الإسعاف سواء في البيت أو السيارة ومنها:

ضمادات معقمة بأحجام مختلفة وطبية مسامية. وعصابات مثلثة الشكل لتثبيت الضمادات أو لتدلى من العنق لحمل الذراع. قطن طبي. دهون الكالامين ، لعلاج مشاكل الجلد وحروق الشمس واللسعات. حبوب مسكنة (كالأسبرين أو باراسيتامول) ملقط ومقص ودبابيس التثبيت.)
ميزان حراري (تيرمومتر) يفضل ان يكون نوعين الأول ميزان حرارة عادي للبالغين والآخر ميزان حرارة شرجي لقياس الحرارة للأطفال . محلول مطهر لاصقات جروح.

كمادات يمكن تبريدها. دواء خافض للحرارة. مرهم جروح. مصباح وورقة وقلم لتدوين الملاحظات الهامة.

واوضحت بعض من الارشادات العامة للاطفال الحاضرة وذلك قبل الشروع في عملية الإنقاذ بانه على المسعف القيام ببعض الخطوات منها طلب المساعدة الطبية العاجلة واخلاء المصابين من مكان الخطروالبدء باسعاف الحالات الأشد خطرا مثل النزف او توقف التنفس أو إلا بالحوادث الكبيرة (وجود عدد كبير من المصابين) فانه يجب عليك البدأ بفرز المصابين والاستمرار في المعاينة والأسعاف حتى وصول الطبيب أو ايصال الحالة للمشفى وعدم نقل المصاب من مكانة إذا كان هناك احتمال وجود كسور في العمود الفقري أو القفص الصدري الا في حالة ابعادة عن الخطر وبحيث يوضع على حمالة مستقيمة.
وفى ختام الندوة قامت الكاتبة سارة السهيل بعمل مسابقة للاطفال الحاضرة حول ما هى اهداف الاسعافات الاولية ؟
حيث اجاب الاطفال حول هذا التساؤل مؤكدين بأن الاسعاف الاولى هو انقاذ الانسان والمحافظة على حياته ووقف حدوث الأذى أو الضرر، كإبعاد المريض عن مصدر الأذى أو مكان الحادث والضغط على الجروح لإيقاف النزف و تعزيز الشفاء من خلال توفير العلاج الأولي للإصابة. كما قامت الكاتبة سارة السهيل بتوزيع الهدايا العينية على الاطفال لتشجيعهم بضرورة التوعية السليمة بالاسعافات الاولية والقراءات الجيدة حول هذا الموضوع .

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top