طبيب الفم والأسنان الدكتور حسين كامل يكتب: نصائح طبية تهمك

18 نوفمبر 2019
الكاتب :  الدكتور حسين كامل
87 الزيارات

هناك العديد من النصائح الطبية التى تهمك، ومن واجبي كطبيب التنبيه لبعض الأمور ذات أهمية في حياتنا اليومية، ومنها"

أولا: تجنب شرب الماء قبل الطعام

 يجب تجنب شرب الماء قبل الطعام بنص حديث لرسول الله "شرب الماء قبل الطعام داء وأثناء الطعام دواء"، وذلك لأن شرب الماء قبل الطعام يؤثر على كفاءة المعده وقدراتها لأستقبال الطعام، ولكن في شهر رمضان لايفضل شرب الماء البارد قبل الطعام بل العكس يفضل تهيئة المعدة بالمشروبات الساخنه لسلامة المعدة.

ثانيا: لايفضل تناول الفاكهة بعد الطعام

لايفضل تناول الفاكهة بعد الطعام بل من الأفضل يكون قبل تناوله، حيث أن الفاكهة بعد الطعام تؤثر على أنزيمات الغدد اللعابية، خاصة أنزيم الأبتيالين(Eptyalin enzyme) .

ثالثاً: الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية

 بخصوص استعمال المرضى للمضادات الحيويه لاينصح استعمالها بشكل عشوائي، حتى لو كان من قبل الصيادلة لأن التشخيص السليم ووصول الطبيب للسبب قد يغني تماما عن استعمالها، اما المسكنات فكل الحذر من استعمالها لأنها قد تضر أعضاء أخرى في الجسم حتى لو كانت بعيده عن منطقة الألم كمثال فترات الحمل ينصح بمسكنات معينة وأيضا مرضى قرح المعدة والأمعاء ومن هنا يكون دور الطبيب في توجيه المريض طبقآ لتدوينه لتاريخ الأمراض العامة حتى لو لم يكن لها علاقه بمنطقة الألم.

رابعا: أدوية للمريض لا صله لها بمرضه

هناك تخصصات غير الأطباء تقوم بإستعمال أدويه للمريض لا صله لهم بعواقب الأمور من استعمالهاـ ولذلك لا تستعمل مثل هذه الأدويه إلا من قبل طبيب مختص يعلم مدى تأثيراتها.

خامساً: مسكنات الصداع

  كثير من المرضى تلجأ لمسكنات الصداع في حين أن للصداع أسباب عديده لايحددها الا الطبيب بمعنى مريض الضغط لايمكن علاجه بمجرد علاج للصداع بأستعمال المسكنات  والدليل على ذلك كمثال فأن الضغط المسبب للصداع قد يكون  واضح في عيادة العيون بمجرد كشف قاع العين بواسطة طبيب العيون ومع ذلك لا يعالج الصداع الناتج عن الضغط ولكن يقوم بتحويل المريض لعيادة القلب .

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top