تركيا تحاكم ممثل هزلي شهير لسخريته من المسئولين

24 أبريل 2016
الكاتب :  اسطنبول
557 الزيارات

 يدأت حاكمة جيم يلماظ احد اشهر الممثلين الهزليين في تركيا بتهمة "اهانة" مسؤول محلي، في اخر مثال لسلسلة طويلة من الدعاوى القضائية التي تقلق المدافعين عن حرية التعبير. وقد يتعرض يلماظ (42 عاما) للسجن عامين لتغريدات تسخر من حاكم محافظة يالوفا (شمال غرب) سليم جابر اوغلو بعد وفاة استاذ في الرياضيات.

وفي اذار/مارس 2015 وبخ جابر اوغلو علنا الاستاذ خليل سيركا اوز معتبرا ان لحيته وملابسه تعطي الانطباع بانه "متسول". وتوفي الاستاذ البالغ ال42 من العمر اثر اصابته بازمة قلبية اثناء تظاهرة للتنديد بهذه التصريحات. وكان يلماظ علق على الحادثة على تويتر "تحطيم رجل باستخدام نفوذ ممنوح بموجب مسؤوليات رسمية وكسر فؤاده ... لكم هو حزين ان يكون الاستاذ المسكين توفي. نامل سيدي الحاكم ان تتولوا مسؤوليات اهم!". ونقلت وكالة انباء الاناضول الموالية للحكومة عن محامي يلماظ قوله الاثنين "ان موكلي لم يرتكب اي جريمة. لم يقل في اي لحظة في تغريداته +انت المسؤول عن ذلك+". واضاف المحامي في غياب موكله "لقد انتقد (...) بصفته فنانا وممثلا هزليا".

وتضاعفت المحاكمات بتهمة اهانة الرئيس رجب طيب اردوغان منذ انتخابه على رأس الدولة في اب/اغسطس 2014 ما يدل بحسب منتقديه على تسلطه. واطلقت حوالى الفي دعوى قضائية بحق فنانين وصحافيين او مواطنين عاديين. وقال محامي يلماظ الاثنين ان "مستوى التسامح لدى المسؤولين حيال النقد يجب ان يكون اعلى". ويلماظ من اشهر الممثلين الهزليين في تركيا وهو ايضا كاتب سيناريوهات وادى دورا في فيلم "ذي ووتر ديفاينر" الى جانب الممثل راسل كرو في 2014. وقالت وكالة الاناضول ان المحاكمة ارجئت الى 13 تموز/يوليو.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top