أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.. ليس هذا فحسب! إنه موسم رياض محرز

25 أبريل 2016
الكاتب :  مصعب الخير
565 الزيارات

"أنا شاكر جدًا لمنحي هذه الجائزة التي لها نكهة خاصة؛ لأنه إذا صوت اللاعبون لي فهذا يعني أنهم رؤوا بأني كنت عظيمًا هذه السنة، ولذا أنا سعيد، لكنها تعني أكثر من ذلك؛ إنها تعني الفريق أيضًا، إذ من دون رفاقي لم أكن لأفز بهذه الجائزة"، بهذه الكلمات علق اللاعب الجزائري رياض محرز على فوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي موسم 2015-2016 في حفل نظمته رابطة الكرويين المحترفين في إنجلترا وويلز مساء الأحد.

ولد رياض محرز في 21 فبراير 1991 (25 عامًا) في سارسيل بفرنسا، وهو جزائري الأصل  ينتسب إلى قبائل بني سنوس بولاية تلمسان. شارك مع المنتخب الجزائري كلاعب وسط في 22 مباراة منذ 2014 أحرز خلالها 4 أهداف، كما شارك في مباريات كأس العالم. وحقق محرز مع ليستر سيتي دوري البطولة الإنجليزية 2013–2014، وجائزة الكرة الذهبية الجزائرية عام 2015، ومؤخرًا أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم 2015-2016.

 

لماذا محرز؟

يعد الجزائري رياض اللاعب الأكثر تأثيرًا على مسيرة فريقه هذا الموسم، وفرض اسمه على الساحة الكروية الأوروبية بقوة؛ إذ أحرز 17 هدفًا و11 تمريرة حاسمة؛ ما يعني أنه ساهم في تسجيل 28 هدفًا. وقد عجز منافسوه المرشحون لنيل اللقب في الوصول إلى مثل أرقامه؛ حيث اهتم هاري كين وجيمي فاردي بصراعهما على لقب الهداف، واهتم مسعود أوزيل بتمرير الكرات الحاسمة لزملائه على معدله التهديفي بغية تحطيم الرقم القياسي لتيري هنري كأفضل صانع ألعاب في موسم واحد في تاريخ المسابقة.

أيضًا، محرز ثاني أفضل لاعب في ليستر من حيث صناعة الفرص المحققة للتسجيل، حيث يخلق 1.6 فرصة في المباراة الواحدة، وثاني أكثر لاعب تسديدًا على المرمى (بـ2.4 تسديدة في اللقاء)، وتبلغ نسبة تمريراته الناجحة 72% (بمعدل 27 تمريرة في المباراة)، كما أنه أفضل لاعب في الفريق من حيث المراوغات الناجحة، ومن ضمن الأفضل في البطولة؛ إذ يقوم بـ2.3 مراوغة ناجحة في المباراة الواحدة.

كما ساهم محرز في تصدر فريقه "ليستر سيتي" جدول الدوري الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخه (بفارق 8 نقاط عن توتنهام هوتسبير صاحب المركز الثاني)، كما أن فريقه مرشح للفوز بالدوري، ويتبقى له 3 جولات يخوض فيها تحديًا قويًا أمام مانشستر يونايتد وإيفرتون وتشيلسي على الترتيب.

ويقول محرز عن سبب نجاح ليستر هذا الموسم: "يكمن السر في الروح الجماعية، فنحن نعمل بلا كلل كل من اجل الآخر. نحن كالأخوة في الملعب، وهذا هو سر قوتنا".

 

أول عربي يفوز باللقب

بهذا اللقب، أصبح رياض محرز أول لاعب عربي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يتوج به؛ حيث اقتصر تفوق اللاعبين العرب في الدوري المسابقات الإنجليزية على الفوز بجوائز أفضل هدف وفي البطولات الجماعية. فيما سبق للاعب المغربي"عادل تاعرابت" الفوز بلقب أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الإنجليزية قبل خمسة أعوام رفقة كوينز بارك رينجرز.

وقد فاز بالجائزة العام الماضي البلجيكي إيدين هازارد (لاعب شيلسي) بعد أن تُوّج بها قبله الأوروغواياني لويس سواريز حين كان لاعباً مع ليفربول.

 

من أفضل اكتشافات الموسم في أوروبا

أجرت صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة دراسة شاملة عن أفضل اكتشافات الموسم في الدوريات الأوروبية، وأسفرت عن تشكيلة مكونة من 11 لاعبًا، من بينهم رياض محرز.

وضمت التشكيلة: جيانلويجي دوناروما (ميلان) في حراسة المرمى، وكيميتش (بايرن ميونخ) وخيمينيز (أتلتيكو مدريد) وبيرلين (آرسنال) في خط الدفاع، وويجل (بوروسيا دورتموند) ونجولو كانتي (ليستر سيتي) ورياض محرز (ليستر سيتي) وديلي آلي (توتنهام هوتسبير) في خط الوسط، أوسمان ديمبلي (رين) ولورا ساني (شالكه) وجيمي فاردي (ليستر سيتي) في خط الهجوم.

 

التشكيلة المثالية

لم يكن فوز محرز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي النجاح الوحيد له خلال الموسم، بل أيضًا تم اختياره ضمن التشكيلة المثاليّة لهذا العام، والتي ضمّت أربعة لاعبين من نادي ليستر سيتي: جايمي فاردي ورياض محرز ويس مورغن ونغولو كانتي، إلى جانب أربعة لاعبين من توتنهام: هاري كين وديلي ألي وداني روز وتوبي ألديرفايرلد، بالإضافة إلى ديميتري باييه صانع ألعاب ويست هام يونايتد وهيكتور بيليرين ظهير آرسنال.

 

الأغلى عربيًا

انعكس النجاح الذي يحققه فريق ليستر سيتي هذا الموسم واقترابه من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخه على أسعار لاعبيه الذين بدؤوا مغمورين، وفقًا لصحيفة "فرانس فوتبول"؛ فقد بلغت قيمة الفريق 197 مليون يورو بعدما كانت 30 مليون يورو فقط في بداية الموسم.

وقد تضاعف سعر اللاعب الجزائري رياض محرز لأكثر من 10 مرات؛ ليصبح 35 مليون يورو حاليًا، كأغلى لاعب عربي في التاريخ، متفوقًا على المغربي مهدي بن عطية الذي انتقل قبل موسمين من روما الإيطالي إلى بايرن ميونخ الألماني في صفقة بلغت 25 مليون يورو.

 

طائرة خاصة

قبل الإعلان الرسمي عن الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي هذا العام تسربت أخبار أن محرز هو الأقرب إليها، ودارت شكوك حول لحاقه بالحفل؛ لتعارضه مع مباراة الفريق الأخيرة أمام سوانزي سيتي عصر الأحد (سجل فيها محرز هدفًا وقاد فريقه للفوز 4/ 0)؛ إلا أن رئيس النادي حسم الأمر من خلال طائرته الخاصة التي نقلت محرز عقب المباراة مباشرة إلى لندن لحضور الحفل.

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top