شركات كبري تجبر العاملين بها على ارتداء الحفاضات بديلاً عن المراحيض !

15 مايو 2016
الكاتب :  عرب بيزنس- مكتب واشنطن
1343 الزيارات

تطبق كبريات شركات الدواجن الأمريكية قواعد متشددة على العاملين والعاملات فى المصانع، لدرجة أنها ترغمهم على ارتداء الحفاضات لعدم تعطيل عجلة الإنتاج وتضييع الوقت فى الذهاب إلى المراحيض، وفقا لما كشفته مؤسسة أوكسفام البريطانية للتنمية العالمية.

ويؤكد الباحثون فى مؤسسة أوكسفام التى تسعى لتحقيق " عالم عادل بدون فقر "، وتركز على قضايا مهمة تتراوح بين مشاكل اللاجئين فى اليونان حتى سوء التغذية فى إفريقيا، أن قرارات المدراء والمشرفين بمنع العمال من الذهاب إلى دورات المياه لا يهدر كرامتهم فقط ولكن يهددهم أيضا بمشاكل صحية وأمراض خطيرة .
 
وذكرت وكالة بلومبرج التى نشرت تقرير أوكسفام، إن المؤسسة تلقت شكاوى من عدة عمال بكبرى شركات الدواجن الأمريكية، ومنها تايسون فودز و بيلجريمز برايد و بيرديو فارمز وساندرسون فارمز، وجاء فيها أن المشرفين يسخرون من العمال ويتجاهلون طلباتهم بالذهاب لقضاء حاجتهم ويهددونهم بالخصم من أجورهم وحتى الطرد من العمل.

وأوضح تقرير أوكسفام إن العمال عندما يذهبون إلى دورات المياه في فترة الراحة - التى تصل إلى 30 دقيقة فقط من أصل 8 ساعات عمل - فإنهم يقفون فى طوابير طويلة لدرجة أنهم لايستطيعون التحكم ويبللون ملابسهم، كما أن العديد من العمال اضطروا إلى تقليل المشروبات والسوائل التى يتناولونها بدرجة تهدد سلامة أجهزتهم الحيوية وتعرضهم لمشاكل خطيرة منها عدوى القناة البولية.

ووتبع إدارات مصانع الدجاج هذه السياسات لتخفيض تكلفة منتجاتهم وبيعها بأسعار رخيصة للمستهلكين، بينما يعاني العمال من الأجور المتدنية ومن ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض، ويعملون فى بيئات غير آدمية ينتشر فيها الترهيب والاستهزاء بهم ولاسيما للعاملات أثناء الدورة الشهرية أو الحمل، لدرجة أن المشرفين يأمرونهم بتناول طعام وشراب أقل قبل القدوم للعمل لتجنب الذهاب لدورات المياه.

ورفضت بعض الشركات التعليق على تقرير أوكسفام، مثل شركة ساندرسون، ولكن شركة بيرديو قالت إن الشكاوى التى جاءت فى التقرير مبالغ فيها، بينما قالت شركة بيلجريمز برايد إن المزاعم الموجودة فى التقرير إذا تبين صحتها فإنها تعد انتهاكات صريحة لسياسة الشركة وتستوجب عقاب مرتكبيها.  

فيما أكدت شركة تايسون التى يعمل فيها أكثر من 37 ألف عامل، أنها تقدر فريق العمل وتعامله باحترام وتهتم بصحة وسلامة العمال وإنها ستجرى تحقيقا موسعا لمعرفة صحة هذه المزاعم والانتهاكات، وأنها ستتابع كيفية تلبية مطالب العمال اليومية وفترة راحة العمال والتى تبلغ 30 دقيقة كل 4 ساعات خلال نوبة العمل الواحدة التى تبلغ 8 ساعات.    

 ومن ناحية أخرى تتوقع مؤسسة يورومونيتور إنترناشيونال العالمية لأبحاث الأسواق المالية، انتعاش سوف حفاضات الكبار الذى بلغت مبيعاته العام الماضى أكثر من 1.8 مليار دولار فى الولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى حوالى 2.7 مليار دولار عام 2020 بمعدل نمو 48 % بالمقارنة مع نمو 2.6 % فقط لمبيعات بامبرو الأطفال والتى بلغت 6.3 مليار دولار فى 2015.

 

عن عرب بيزنس

طريقك الى عالم المال والاعمال

مجلة اقتصادية ورقية يتبعها بوابة الكترونية على الانترنت

تواصل معنا عبر الفيس بوك

Top